فاعلية برنامج قائم على الأنشطة غير الصفية فى تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد الدراسات التربوية - جامعة القاهرة

2 معهد الدراسات التربوية- جامعة القاهرة

المستخلص

    يهدف البحث إلى بناء برنامج قائم على الأنشطة غير الصفية وذلك لتنمية بعض المهارات اللغوية ( مهارات القراءة – مهارات الكتابة) للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم، وقد تطلب البحث قيام الباحث بوضع تصور لبناء البرنامج القائم على الأنشطة غير الصفية وذلك لتنمية بعض المهارات اللغوية ( القراءة - الكتابة ) للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم، كما تطلب أيضًا إعداد أداتا البحث المتمثلتان فى اختبار مهارات القراءة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم واختبار مهارات الكتابة ، وقد تمثلت عينة البحث فى مجموعة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم وبلغ عددها( 6) أطفال، وقد أظهرت نتائج البحث الأثر الإيجابى لاستخدام البرنامج القائم على الأنشطة غير الصفية وذلك لتنمية بعض المهارات اللغوية ( مهارات القراءة - مهارات الكتابة ) للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم.

الكلمات الرئيسية