هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء، وتكونت العينة من مجموعة تجريبية (5 أطفال من ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء، 2 ذكور- 3 إناث)، ومجموعة ضابطة (5 أطفال من ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء، (2 ذكور- 3 إناث) في المرحلة العمرية من 9 -12 سنة، وتم استخدام مقياس التقدير البرجماتي MacLennan, et al., 2002))/ ترجمة الباحث، وبرنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك، وتكون البرنامج من 34 جلسة، وجلسة تمهيدية وجلسة ختامية، وتم التوصل إلى فاعلية البرنامج التدريب القائم على فنيات تعديل السلوك في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء بعد التدخل وبعد توقف التدخل بشهر
نوفل, أحمد السيد. (2025). فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 5(9), 31-57. doi: 10.21608/adba.2025.447503
MLA
أحمد السيد نوفل. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء", المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 5, 9, 2025, 31-57. doi: 10.21608/adba.2025.447503
HARVARD
نوفل, أحمد السيد. (2025). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء', المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 5(9), pp. 31-57. doi: 10.21608/adba.2025.447503
VANCOUVER
نوفل, أحمد السيد. فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 2025; 5(9): 31-57. doi: 10.21608/adba.2025.447503