العادات العقلية وعلاقتها باستراتيجيات التفكير المتشعب لدى الموهوبين من ذوى الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة طبيعة العلاقة بين العادات العقلية واستراتيجيات التفكير المتشعب لدى الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية ومعرفة هل يختلف الموهوبون ذوى الإعاقة السمعية عن العاديين ذوى الإعاقة السمعية فى العادات العقلية كذلك معرفة مدي اختلاف  الموهوبون ذوى الإعاقة السمعية عن العاديين ذوى الإعاقة السمعية فى استراتيجيات التفكير المتشعب وتكونت عينة الدراسة الحالية من (80) طالباً من ذوى الإعاقة السمعية، مقسمين الى (40) من الطلاب الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية، (40) من الطلاب العاديين ذوى الإعاقة السمعية  وتشير نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين درجات الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية على مقياس العادات العقلية ودرجاتهم على مقياس استراتيجيات التفكير المتشعب كذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية و متوسطى درجات العاديين ذوى الإعاقة السمعية على مقياس العادات العقلية وذلك لصالح الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية كما تشير نتائج الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية و متوسطى درجات العاديين ذوى الإعاقة السمعية على مقياس استراتيجيات التفكير المتشعب وذلك لصالح الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية
 

الكلمات الرئيسية