فعالية برنامج إرشادي في تنمية الكفاءة الاجتماعية لتحسين جودة الحياة لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من مدى فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال الصم وأثره علي جودة الحياه ومدى استمرارية تأثير البرنامج – إن وجد له تأثير – إلى ما بعد فترة المتابعة وتكونت عينة الدراسة من عدد 14 ذكور و18 إناث من المعاقين سمعيا(الصم) عمر (9-13) من مدارس الأمل ببنها ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم. ومقياس جودة الحياة لدى الأطفال الصم. والبرنامج الإرشادي.من إعداد الباحث وأشارت نتائج الدراسة إلي :
أولاً: بالنسبة لتجانس المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس القبلي:

عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمهارات الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم. وهذا يعني أن المجموعتين التجريبية والضابطة متجانستان أو متكافئتان في الأبعاد والدرجة الكلية لمهارات الكفاءة الاجتماعية في القياس القبلي لدى الأطفال الصم.
عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية لجودة الحياة لدى الأطفال الصم. وهذا يعني أن المجموعتين التجريبية والضابطة متجانستان أو متكافئتان في الأبعاد والدرجة الكلية لجودة الحياة في القياس القبلي لدى الأطفال الصم.

ثانيًا: بالنسبة لفروض الدراسة:

وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوي 0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس مهارات الكفاءة الاجتماعية لصالح متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في جميع الحالات.
وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوي 0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة لصالح متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في جميع الحالات.
وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوي 0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس مهارات الكفاءة الاجتماعية، وذلك لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي في جميع الحالات.
وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوي 0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة، وذلك لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي في جميع الحالات.
عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس مهارات الكفاءة الاجتماعية.
عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة.