فاعلية برنامج إرشادي لتحسين استراتيجيات المواجهة لدى عينة من الأطفال ضحايا سلوك التنمر من ذوى الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتحسين استراتيجيات المواجهة لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع من ضحايا سلوك التنمر، تكونت عينة هذه الدارسة من 20 طفلاً من الذكور والإناث من ذوى الإعاقة السمعية ممن تتراوح نسبة فقد السمع لديهم (70 : 90) ديسبل تم اختيارهم من تلاميذ مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع  بمدينة أبو حماد بمحافظة الشرقية ، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عاماً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج ومجموعة ضابطة، واستخدم الباحث مقياس استراتيجيات المواجهة للأطفال ضعاف السمع، ومقياس ضحايا التنمر للأطفال ضعاف السمع، والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحث، وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال ضعاف السمع ضحايا التنمر في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس استراتيجيات المواجهة بعد تطبيق البرنامج وذلك فى اتجاه المجموعة التجريبية، كما أشارت إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلى والبعدى للأطفال ضعاف السمع ضحايا التنمر في المجموعة التجريبية على مقياس استراتيجيات المواجهة بعد تطبيق البرنامج التدريبي وذلك فى اتجاه القياس البعدى، كما أشارت أيضاً إلى أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والمتابعة للأطفال ضعاف السمع ضحايا التنمر فى المجموعة التجريبية على مقياس استراتيجيات المواجهة وذلك لصالح المتابعة.
 
 

الكلمات الرئيسية