هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية الدمج في تحسين التواصل اللغوي والكفاءة الإجتماعية ودرجة الذاتوية على عينة من الأطفال الذاتويين قوامها (14) طفلاً ذاتوياً تراوحت أعمارهم بين (4 – 6 ) سنوات, وقد تم انتقاء عينة الدراسة من المركز المصري للتأهيل بالمعادي, ومركز الذهبية بالقاهرة. واستخدم الباحث الأدوات التالية : المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة ، مقياس مستويات الذاتوية لدي الأطفال، ومقياس المهارات الإجتماعية والإنفعالية للأطفال. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى نجاح استراتيجة الدمج في تحسين النمو اللغوي والكفاءة الإجتماعية وتقليل درجة الذاتوية لدى الأطفال الذاتويين.
أحمد, محسن. (2023). الدمج وعلاقته بالتواصل اللغوى والكفاءة الإجتماعية لدي الأطفال الذاتويين. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 3(6), 1-18. doi: 10.21608/adba.2023.371562
MLA
محسن أحمد. "الدمج وعلاقته بالتواصل اللغوى والكفاءة الإجتماعية لدي الأطفال الذاتويين", المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 3, 6, 2023, 1-18. doi: 10.21608/adba.2023.371562
HARVARD
أحمد, محسن. (2023). 'الدمج وعلاقته بالتواصل اللغوى والكفاءة الإجتماعية لدي الأطفال الذاتويين', المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 3(6), pp. 1-18. doi: 10.21608/adba.2023.371562
VANCOUVER
أحمد, محسن. الدمج وعلاقته بالتواصل اللغوى والكفاءة الإجتماعية لدي الأطفال الذاتويين. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 2023; 3(6): 1-18. doi: 10.21608/adba.2023.371562