الدمج وعلاقته بالتواصل اللغوى والكفاءة الإجتماعية لدي الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مستشفي المطرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية الدمج في تحسين التواصل اللغوي والكفاءة الإجتماعية ودرجة الذاتوية على عينة من الأطفال الذاتويين  قوامها (14) طفلاً ذاتوياً تراوحت أعمارهم بين (4 – 6 ) سنوات, وقد تم انتقاء عينة الدراسة من المركز المصري للتأهيل بالمعادي, ومركز الذهبية بالقاهرة. واستخدم الباحث الأدوات التالية : المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة ، مقياس مستويات الذاتوية لدي الأطفال، ومقياس المهارات الإجتماعية والإنفعالية للأطفال. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى نجاح استراتيجة الدمج في تحسين النمو اللغوي والكفاءة الإجتماعية وتقليل درجة الذاتوية لدى الأطفال الذاتويين.

الكلمات الرئيسية