طرق واستراتيجيات التدريس الفعالة في تعليم الطالبات الصم وضعيفات السمع من وجهة نظرهن ونظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة آراء ووجهات نظر الطالبات الصم وضعيفات السمع ومعلماتهن حول طرق وإستراتيجيات التدريس الأكثر فاعلية في تحسين أداء الطالبات التعليمي. اقتصرت عينة الدراسة على معلمات الصم وضعيفات السمع والطالبات المسجلات في الفصول الملحقة بمدارس التعليم العام، من المرحلة المتوسطة والثانوية بمحافظة الأحساء. باستخدام المنهج النوعي، تم إجراء مقابلات فردية شبه منظمة مع 7معلمات و10طالبات صم وضعيفات سمع. كشفت النتائج عن ظهور أربعة مواضيع بارزة فيما يتعلق بطرق واستراتيجيات التدريس المفضلة لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع ومعلماتهن، وهي: التقنيات التعليمية، الوسائل المرئية، التعلم البيئي، الطرق التقليدية. كما أظهرت النتائج وجود نوعين من العوائق تحول دون استخدام المعلمات طرق واستراتيجيات تدريس حديثة في تعليم الطالبات الصم وضعاف السمع، وهي عوائق تتعلق بالمعلمات أنفسهن وعوائق تتعلق بالبيئة المدرسية. وبالتالي، ينبغي إجراء المزيد من البحوث متعددة الأساليب لإكتشاف المزيد من طرق واستراتيجيات تدريس فعالة وعملية وقابلة للتطبيق داخل الصف الدراسي.

الكلمات الرئيسية