يعتبر الأفتقار إلي اللغة وتأخر النمو اللغوي من أخطر النتائج المترتبة على الإعاقة السمعية على الإطلاق، ويرتبط فهم اللغة وإخراجها ووضوح الكلام بدرجة الفقدان السمعي، فيعاني الأطفال ضعاف السمع من مشكلات لغوية بدرجات متفاوتة، حيث انهم يعانون من صعوبات التعبير اللغوي وغيره من المشكلات التي ترجع إلي الإعاقة السمعية وأن ضعف السمع يؤثر تأثير سلبياً على القراءة والكتابة وتنمية المفردات اللغوية، فمعرفة المفردات بالنسبة لهم تكون غير ملائمة فهم لا يفهمون إلا معني واحد فقط من معاني متعددة للمفردة، كما أنهم يكونون غير قادرين على فك الرموز، والأستدلال الدقيق للغة، فالمهارات القرائية واللغوية تكون محدودة بالنسبة لهم، أن ضعاف السمع عندما يكون لدى الطفل مشكلة في القراءة يؤثر ذلك على الإنجاز الأكاديمي بالسلب فيكون محدوداً ومن هذا المنطلق تسعى الدراسة الحالية إلى تنمية الطلاقة القرائية وتحسين التحصيل الأكاديمي لدى الأطفال ضعاف السمع.
. (2023). برنامج لتنمية الطلاقة القرائية وتحسين التحصيل الأكاديمي لدى الأطفال ضعاف السمع. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 3(5), 52-69. doi: 10.21608/adba.2023.324432
MLA
. "برنامج لتنمية الطلاقة القرائية وتحسين التحصيل الأكاديمي لدى الأطفال ضعاف السمع", المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 3, 5, 2023, 52-69. doi: 10.21608/adba.2023.324432
HARVARD
. (2023). 'برنامج لتنمية الطلاقة القرائية وتحسين التحصيل الأكاديمي لدى الأطفال ضعاف السمع', المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 3(5), pp. 52-69. doi: 10.21608/adba.2023.324432
VANCOUVER
. برنامج لتنمية الطلاقة القرائية وتحسين التحصيل الأكاديمي لدى الأطفال ضعاف السمع. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 2023; 3(5): 52-69. doi: 10.21608/adba.2023.324432