فعالية برنامج قائم على مهارات التدريس الإبداعي لدى المعلمين في تحسين مستوى الاندماج في التعلم لطلابهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية برنامج مقترح مستند إلى نظرية الإبداع الجاد لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية وتأثيره على تحقيق الإنخراط الكامل في التعلم وتنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقد اشتملت أدوات الدراسة بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، وبطاقة ملاحظة اندماج التلاميذ في التعلم، وتم تطبيق أدوات الدراسة على مجموعة الدراسة للصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الابتدائية، بحيث تم تدريب المعلمين في البرنامج التدريبي القائم على نظرية الإبداع الجاد، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باختيار مجموعة من المعلمين عددهم (30) معلما ومعلمة ، وتم تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي عليهم قبل التدريب، وتم تطبيق بطاقة ملاحظة الاندماج في التعلم على طلابهم ثم طبق البرنامج على المعلمين، وبعد ذلك تم تطبيق المقياس وبطاقة الاندماج بعدياً على التلاميذ، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى المعلمين و اندماج التلاميذ في التعلم.

الكلمات الرئيسية