معوقات استخدام التعليم الإلكتروني عن بُعد في تدريس الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمات وأولياء الأمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام التعليم الإلكتروني عن بُعد في تدريس الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمات وأولياء الأمور، وإبراز الحلول المقترحة لتجاوز المعوقات التي تحول دون الاستفادة القصوى من التعليم الإلكتروني عن بُعد في تدريس الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمات وأولياء الأمور، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي بأسلوبه التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من المعلمات وأولياء أمور الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع بيانات الدراسة، وبلغ حجم العينة من المعلمات وأولياء الأمور المستجيبين للاستبيان والصالحة للتحليل الاحصائي (439) فرد من أفراد العينة، بواقع (198) معلمة، و(241) ولي أمر.
وأظهرت نتائج الدراسة "موافقة" عينة الدراسة من المعلمات على وجود معوقات تحول دون استخدام التعليم الإلكتروني عن بُعد في تدريس الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية ، حيث جاءت استجابات أفراد الدراسة على فقرات الأبعاد الأربعة بدرجات تراوحت بين (موافق/ موافق بشدة) بينما أظهرت نتائج الدراسة "موافقة" عينة الدراسة من أولياء الأمور على وجود معوقات تحول دون استخدام التعليم الإلكتروني عن بُعد في تدريس الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية ، حيث جاءت استجابات أفراد الدراسة على فقرات بُعد (معوقات تتعلق بطالبات الإعاقة الفكرية) بدرجات تراوحت بين (موافق/ موافق بشدة) ، بينما جاءت استجابات أفراد الدراسة على فقرات الأبعاد الثلاثة الأخرى بدرجة (موافق).
كما أظهرت الدراسة موافقة أفراد الدراسة من المعلمات وأولياء الأمور على عبارات محور" الحلول المقترحة لتجاوز المعوقات التي تحول دون الاستفادة القصوى من التعليم الإلكتروني عن بُعد في تدريس الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية"، حيث جاءت استجابات أفراد الدراسة على فقرات المحور بدرجة (موافق بشدة).
أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين استجابات أفراد عينة الدراسة من المعلمات وأولياء الأمور نحو وجود معوقات في استخدام التعليم الإلكتروني عن بُعد في تدريس الطالبات من ذوات الإعاقة الفكرية تعزى الى اختلاف (العمر، والحالة الاجتماعية)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى الى اختلاف (المؤهل العلمي). كما اظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة من المعلمات نحو وجود معوقات في استخدام التعليم الإلكتروني عن بُعد في تدريس الطالبات من ذوات الإعاقة الفكرية تعزى الى اختلاف (عدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية)
وأوصت الدراسة بتدريب طالبات التربية الخاصة بالجامعات على آليات التعليم الإلكتروني عن بعد وأهميته مع فئة الإعاقة الفكرية، وضرورة اختيار برامج تربوية سهلة التعلم والاستخدام وفعالية الأداء.

الكلمات الرئيسية