يُعبر مبدأ الدمج عن دمج ذوي الإعاقات في صفوف التعليم العام بشكل تام ، ويكون الدمج ضمن نطاق بيئات أقل تقييداً للطفل الذي يحصل على التعليم الخاص ، وما يرتبط به من خدمات ، وذلك بناء على احتياجات ذلك الطفل.
والدمج هو أن يعيش ذوى الاحتياجات الخاصة عيشة آمنة في كل مكان يتواجد فيه ، وأن يشعر بوجوده وقيمته كعضو في أسرته ، وعدم شعوره بالعزلة والاغتراب داخل مجتمع النادي أو المجتمع العام ، أي يحقق قدراً من التوافق والاندماج الشخصي والاجتماعي الفاعل ، بجانب تواجده المستمر في المدرسة وفي الصف الدراسي مع زملائه من الأسوياء ، وأن يستفيد مثله مثل باقي الأسوياء من كافة الخدمات التربوية والتثقيفية والأكاديمية والترويحية والرياضية والطبية ، وغيرها مع إيجاد فرص العمل مع باقي الأسوياء في المؤسسات المهنية المختلفة كل بحسب قدراته وإمكاناته
سالم, أسامة فاروق مصطفى. (2022). جهود الدولة والمجتمع في تأهيل ذوي الهمم للمشاركة الفعالة ودمجهم في المجتمع. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 2(4), 41-65. doi: 10.21608/adba.2022.270207
MLA
أسامة فاروق مصطفى سالم. "جهود الدولة والمجتمع في تأهيل ذوي الهمم للمشاركة الفعالة ودمجهم في المجتمع", المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 2, 4, 2022, 41-65. doi: 10.21608/adba.2022.270207
HARVARD
سالم, أسامة فاروق مصطفى. (2022). 'جهود الدولة والمجتمع في تأهيل ذوي الهمم للمشاركة الفعالة ودمجهم في المجتمع', المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 2(4), pp. 41-65. doi: 10.21608/adba.2022.270207
VANCOUVER
سالم, أسامة فاروق مصطفى. جهود الدولة والمجتمع في تأهيل ذوي الهمم للمشاركة الفعالة ودمجهم في المجتمع. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 2022; 2(4): 41-65. doi: 10.21608/adba.2022.270207