هدفت الدراسة إلى إختبار فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية ( تقدير الذات – مستوى الطموح – السعادة ) لدى المراهقين المكفوفين ، وتكونت عينة الدراسة من (60) مراهقاً كفيفاً (30) مجموعة تجريبية ، (30) مجموعة ضابطة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين (14 – 18 ) سنة واستمر تطبيق البرنامج (25) جلسة فى مدى زمنى ثلاثة أشهر بواقع جلستين أسبوعياً ، واستخدمت الباحثة الأدوات : إستمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة لعبدالعزيز الشخص (2010) ، مقياس تقدير الذات لمديحة العزبى (1984) ، مقياس مستوى الطموح من إعداد الباحثة ، مقياس السعادة من إعداد الباحثة ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية التدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى المراهقين المكفوفين واستمر أثر التدريب بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج .
مرعي, إيمـان فتحـى. (2021). فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى المراهقين المكفوفين. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 1(1), 1-6. doi: 10.21608/adba.2021.219491
MLA
إيمـان فتحـى مرعي. "فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى المراهقين المكفوفين", المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 1, 1, 2021, 1-6. doi: 10.21608/adba.2021.219491
HARVARD
مرعي, إيمـان فتحـى. (2021). 'فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى المراهقين المكفوفين', المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 1(1), pp. 1-6. doi: 10.21608/adba.2021.219491
VANCOUVER
مرعي, إيمـان فتحـى. فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى المراهقين المكفوفين. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة, 2021; 1(1): 1-6. doi: 10.21608/adba.2021.219491