فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى المراهقين المكفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إختبار فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية ( تقدير الذات – مستوى الطموح – السعادة ) لدى المراهقين المكفوفين ، وتكونت عينة الدراسة من (60) مراهقاً كفيفاً (30) مجموعة تجريبية ، (30) مجموعة ضابطة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين (14 – 18 ) سنة واستمر تطبيق البرنامج (25) جلسة فى مدى زمنى ثلاثة أشهر بواقع جلستين أسبوعياً ، واستخدمت الباحثة الأدوات : إستمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة لعبدالعزيز الشخص (2010) ، مقياس تقدير الذات لمديحة العزبى (1984) ، مقياس مستوى الطموح من إعداد الباحثة ، مقياس السعادة من إعداد الباحثة ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية التدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى المراهقين المكفوفين واستمر أثر التدريب بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج . 

الكلمات الرئيسية