فاعلية برنامج إرشادى باستخدام أنشطة اللعب لتحسين المهارات التواصلية والحسية لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى: التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادى باستخدام أنشطة اللعب لتحسين المهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى والاجتماعى، وكذلك المهارات الحسية السمعية والبصرية واللمسية والتذوقية والشمية لدى الأطفال الذاتويين، وذلك من خلال تقديم برنامج يقوم على الأسس العلمية والإرشادية المتبعة فى توجيه وإرشاد هذه الفئة من الأطفال والتحقق من فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من فنيات، وذلك للتحقق من التوافق النفسى والاجتماعى والصحة النفسية للأطفال الذاتويين.
كما استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس جودار للذكاء، ومقياس جيليام لتشخيص التوحدية إعداد/ محمد السيد عبد الرحمن،مني خليفة (2004)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادى للأسرة المصرية. (إعداد/ عبدالعزيز الشخص، 2006)، واستمارة بيانات أولية للطفل الذاتوى. (إعداد/ الباحث)، ومقياس المهارات التواصلية للأطفال الذاتويين. (إعداد/ الباحث)، ومقياس المهارات الحسية للأطفال الذاتويين. (إعداد/ الباحث)، والبرنامج الإرشادي باستخدام أنشطة اللعب للأطفال الذاتويين. (إعداد/ الباحث).
وتضمنت عينة الدراسة (20 طفل) من الأطفال الذاتويين، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (6- 12) سنه، مع مراعاة التجانس بين أفراد العينة من حيث درجة التوحد، والسن ونسبة الذكاء والجنس والمستوى الاقتصادى والاجتماعي، مستوى التواصل، مستوى المهارات الحسية.
وتوصلت نتائج الدراسة لما يلى:

أن البرنامج الإرشادى المستخدم فى هذه الدراسة قد ساعد على تنمية وتحسين المهارات التواصلية اللفظية وغير اللفظية والاجتماعية، وكذلك تنمية وتحسين المهارات الحسية السمعية والبصرية واللمسية والشمية والتذوقية لدى الأطفال الذاتويين؛ مما يدل على فاعليته.
أن البرنامج الإرشادى المستخدم يمتاز باستمرارية أثر فاعليته.

الكلمات الرئيسية