برنامج تدريبى فى الأنشطة المتنوعة لخفض بعض اضطرابات النـطق وأثـره على التوافـق النفسى لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى: ا
 
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبى فى خفض بعض اضطرابات النطق لدى عينة من أطفال الروضة وأثره على التوافق النفسى لديهم وتكونت عينه الدراسة من (10) أطفال فى مرحلة الروضة وتم اختيار العينة من روضتى الطفل السعيد وروضة مدرسة الناصرية بمدينة الزقازيق وتتراوح اعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات وتم تقسيم العينة الى مجموعتين احدهما ضابطة وتضم (5) اطفال والثانية تجريبية وتضم (5) اطفال وقد تم استخدام مقياس كفاءة النطق المصور (ايهاب الببلاوى 2004) ومقياس التوافق النفسى (السيدة عبد الكريم 2008) واختبار رسم الرجل لجودانف هاريس واستمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى (محمد بيومى 2000) والبرنامج المستخدم وتوصلت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج فى تحسين بعض عيوب النطق لدى اطفال ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية